تحليل الخطاب بين ميشيل فوكو وإدوارد سعيد

 

تحليل الخطاب بين ميشيل فوكو وإدوارد سعيد



مجلة جامعة حلب

عبد الرحمن نعسان

الملخص:

مع صعود النقد الثقافي (Cultural criticism) شكّل مفهوم الخطاب أحد المحددات المعرفيّة للاتجاهات النقدية المعاصرة (ما بعد الاستعمار، والنسوية، والتاريخانيّة الجديدة، ودراسات التابع...)، ومعه جرى إحداث نقلة نوعيّة انتقلت فيها المقاربة النقدية من حدود النصيّة (البنية اللغوية المغلقة) إلى مجالات معرفيّة أكثر اتساعاً لتشمل النص بسياقاته (الاجتماعية والثقافية والسياسية)، ومع هذه النقلة جرى توسيع مفهوم الأدب ليشمل منظوريات جديدة يتعالق فيها الأدبي بالأنساق الثقافية وعلاقات القوة والهيمنة وسياسات المعنى والتأويل. وداخل هذه النقلة المعرفية يحضر ميشيل فوكو (1926 -1984) بوصفه أحد المساهمين في بلورة مفهوميّة الخطاب فلسفياً وتوسيع مجالاته معرفياً وإجرائياً، وعلى أهمية أطروحة فوكو إلا أنّ مفهوم (الخطاب) قد تعرّض لإبدالات عدّة (Transformations)، فمع انتقال المفهوم من الحقل الفلسفي إلى النقد الأدبي والثقافي اكتسب دلالات جديدة. ومن هذا المساق المعرفي يحضر مفهوم (الخطاب) داخل مشروع إدوارد سعيد النقدي (1937-2003) حيث يرتحل المفهوم من حقله وحاضنه الفلسفي إلى حقل جديد. ومن هذا المسعى ينطلق البحث من مهمّة مزدوجة، فهو من جهة يُعنى بتحديد المكونات المفهوميّة والإجرائيّة التي اشتقّها إدوارد سعيد من خطاب ميشيل فوكو، ومن جهة أخرى يسعى إلى تبيان المستوى العلائقي أي كيفية توظيف المستوى المرجعي داخل المشروع النقدي، وبذلك يسعى البحث إلى طرح فرضيات جديدة تتجاوز حدود التماثل صوب وعي الاختلاف وخصوصيّة هذا الاختلاف معرفياً وإجرائياً.

الكلمات المفتاحية: الخطاب – النقد الثقافي – الاستشراق –الإمبريالية-التمثيل-التأويل.  

ورد البحث للمجلة بتاريخ   ـا  9/  /2021

قبل للنشر بتاريخ ـا  31 //2021


تعليقات