نقد الظاهرة الدينية في الفكر العربي (من الإيديولوجيا الدينية إلى المكبوت الثقافي)

 نقد الظاهرة الدينية في الفكر العربي (من الإيديولوجيا الدينية إلى المكبوت الثقافي)



منصة مجتمع للدراسات الثقافية والتاريخية
عبد الرحمن نعسان
2024/03/31

يتأسس المقال من افتراضٍ رئيسي مفاده: أنَّ حضور الدين في الفكر العربي مفهوماً ونقداً هو جزءٌ تكوينيٌّ من مسار تشكُّل الفكر العربي معرفياً وتطوره اجتماعياً؛ إذ يعكس من جهة التطور الداخلي للفكر في علاقته مع التوجهات الفلسفية والمنهجيات النقدية المعاصرة، وهو من جهة أخرى يعكس المساعي التحررية للواقع العربي ثقافياً وسياسياً. ولعلَّ المطالع للمشاريع التي خُصّت بظاهرة التدين في حضورها الاجتماعي والثقافي سيلاحظ تعدديتها المفهوميَّة والأيديولوجيَّة. ومن هذا التعدّد كان مشروع: (نقد الفكر الديني) لـ(صادق جلال العظم)، ونقد (الخطاب الديني) لـ(نصر حامد أبو زيد)، ونقد (العقل الديني) لـ(محمد أركون)، ونقد (المكبوت الديني) لـ(إدوارد سعيد).


هذه المشاريع على اختلافها تشترك بدالَّين لفظيَّين، هما: (النقد)، و(الدين)؛ إذ يغدو الدال النقدي في مجاورة تركيبية مع الدين، مما يفتح أفق التساؤل الإشكالي حول العلاقة بين مفهومية النقد والدين أو بعبارة أخرى نصوغها افتراضاً بحثياً: كيف يشتغل الفكر العربي نقدياً على المسألة الدينية؟ وما مفهوميَّة الدين في ضوء هذا الاشتغال النقدي؟ في ضوء هذا الافتراض المُركَّب يسعَى المقالُ إلى وعي حدود التواصل والتفاصيل بين المشاريع الفكرية العربية المخصوصة بالمسألة الدينية في مسعى لترسيم نماذج تصوريَّة أوليَّة.

البحث كاملاً على منصة مجتمع


تعليقات